أفضل منصة لتداول الفوركس وعقود مقابل الفروقات

 

أفضل منصة لتداول الفوركس وعقود مقابل الفروقات



أفضل منصة لتداول الفوركس وعقود مقابل الفروقات

يتأثر نجاحك في سوق الفوركس و عقود الفروقات بعدة عوامل.أحد تلك العوامل هي منصة التداول، أداة مهمة بين أيدي المستثمرين. يشار لمنصة التداول أيضاً لمنصة تجارية، منصة معاملات و منصة الاستثمار. يعد اختيار أفضل منصة تداول التي تتوافق مع الاحتياجات الفردية للمستثمر و أن تكون فعالة وسريعة وموثوقة وتوفر إمكانية الوصول إلى العديد من الأدوات والعديد من الوظائف الإضافية التي تسهل إجراء تحليلات أكثر دقة بلا شك مسألة مهمة. قبل الخوض بنقاش عن أفضل منصة فوركس و عقود الفروقات هي الأفضل دعنا نعرف عن ما هو سوق الفوركس. دعونا نكتشف كيفية الدخول في هذا السوق الضخم و عن أهمية اختيار الوسيط المناسب الذي سيتم استخدام منصة التداول الخاص به.

 - ما هو سوق الفوركس ؟

يعد سوق العملات الأجنبية أكبرهم في العام. يتميز سوق الفوركس بالسيولة العالية، سهولة الوصول إليه، سرعة تنفيذ عالية و استخدام الرافعة المالية. يعمل السوق على مدار 24 ساعة في اليوم، 5 أيام في الأسبوع. يشارك في السوق الضخم مؤسسات دولية، المصارف التجارية، البنوك المركزية، الصناديق الاستثمارية و بكل بساطة العملاء الفرديين.

1- كيفية بدء تداول عقود الفروقات بناءً على أسعار صرف العملات؟

ما عليك سوى- أو بقدر ما تحتاج- هو إيجاد وسيط ليوفر لك إمكانية الوصول لسوق الفوركس. من تلك الشركات الوسطاء و المؤسسات المالية التي تعمل بسوق العملات. الوسطاء هم الكيانات التي تلعب دور رئيسي في تجارة العملات. يتصرفوا كوسطاء بين الأسواق و المستثمرين.

لماذا العثور على الوسيط أمر صعب؟ (لكن من الواضح أنه لا يجب أن يكون كذلك)؟

نظرًا لوجود الكثير منهم ، وفي كثير من الأحيان ، بين العديد من المعلومات والعروض المغرية المختلفة ، يمكنك أن تشعر بالارتباك. نظراً لوجود العديد من الوسطاء و ;كثرة المعلومات و العروض المغرية يمكن أن تشعرك الإرتباك. من الحكمة اختيار وسيط يتميز باستقرار حالة السوق، يتميز بتواجد عدة سنوات في سجله، يخضع لمراقبة المنظمين المختصة و يتمتع بتصاريح تشغيل أو تصاريح. و فوق كل شيء التعامل مع وسطاء الذي يلبون توقعات المستثمرين بعروضهم. الوسيط الجيد هو ذلك الذي يهتم لرفاهية عملائه، و الذي يطور بشكل مستمر من أجل تقديم أحدث و المنتجات المبتكرة و المعتمدة، و يقدم مجموعة من الخدمات المتميزة.

2- ما هي منصة الفوركس وعقود الفروقات؟

* CFDs- العقود مقابل الفروقات:

في بداية الأمر ، يجب توضيح أن منصات تداول العملات الأجنبية لا تستخدم حقًا في عمليات الشراء والبيع الملموسة للعملات ، كونها لا تعمل مكاتب لصرف العملات الأجنبية. أساس نشاط منصات الفوركس لعملاء التجزئة هو منح الوصول لتداول عقود الفروقات لأزواج العملات. CFD يدل على عقد فرق سعر الصرف. العقود مقابل الفروقات تعد اتفاقية خاصة بين طرفين و تلزم الطرفين التوفيق مبلغ فرق الصرف بين إغلاق و فتح الصفقات. العقود مقابل الفروقات ها أداة مشتقة تستفيد من الرافعة المالية و التي تتيح لم التداول على ارتفاع أو انخفاض سعر الأصل المالي أو زوج العملات الذي يستند إليه العقد. تقدم منصات الفوركس الحديثة أكثر بكثير من عقود الفروقات المبنية على أزواج العملات- تقدم أيضاً عقود الفروقات على المؤشرات و الأسهم و الصناديق الاستثمار المتداول و السلع و العملات الرقمية. تتيح إمكانية شراء أسهم حقيقية من جميع أنحاء العالم أو وحدات من صناديق الاستثمار المتداولة الشائعة للغاية ، وكل ذلك يمكن الوصول إليه من مستوى منصة واحدة

3-  ما هي منصة  التداول؟

دعونا نعرف ما تفعله منصات التداول. يتم تقديم منصات التداول من قبل الوسطاء لعملائها. منصة التداول هي عبارة عن برنامج على الكمبيوتر أو على جهاز نقال على هيئة تطبيق على الجهاز اللوحي أو الهاتف المحمول. منصات التداول تمنحك التداول على الأسواق المالية من خلال الاتصال عبر الإنترنت. يتمتع العميل بإمكانية شراء وبيع الأدوات المالية التي يقدمها الوسيط في الوقت الفعلي في البورصة والأسواق خارج البورصة بفضل منصة التداول. يتم عرض الرسوم البيانية للأدوات المعروضة على أساس اقتباسات في الوقت الحقيقي. يتنافس الوسطاء بين بعضهم البعض عبر عروض جذابة بشكل متزايد ، و توفير أفضل التقنيات الحديثة المتوفرة على المنصات. يتحرك عالمنا الحالي بشكل ديناميكي في وقتنا الحالي و على المرء اتباع الأنماط الجديدة لكي لا يتفوق عليه الآخرين. لهذا السبب يجب على الوسطاء أن يحرصوا على تطوير مستمر لشركاتهم و العمل على تطوير عروضهم. رضا العملاء والذي يتم التعبير عنه في الآراء المنشورة في المنتديات أو في لوائح التصنيف التصنيف ، يعد نجاحًا كبيرًا. هذه الأماكن هي المواقع التي يمكن العثور من خلالها على المنتجات التي تم التحقق منها واختبارها من قبل عملاء، متداولين أو مستثمرين. تقدم منصات التداول الجيدة على مجموعة كبيرة من الأدوات و المميزات التي تسهل من عملية التحليل و من بين مميزات أخرى يجب توفر أدوات للتحليل الفني ، وأدوات الرسم على الرسوم البيانية، وأحدث المعلومات عن السوق و التحليلات والإحصاءات.

إضافة لذلك يتم تزويد المستخدمين بحلول بالغة التطور على المنصة مثل إمكانية تطبيق الحلول المخصصة إضافةً لاستخدام و اختبار استراتيجيات التداول الآلية. يجب توفير مستخدمي منصات التداول بالمحتوى التعليمي بشكل مستمر من قبل الوسيط، على سبيل المثال أحد الدورات التدريبية. أحد أشكال الدعم للمستثمرين المثيرة للاهتمام هي توفير الاستشارات الفردية مع خبراء الأسواق المال. منصة التداول هي الأداة الأساسية و الأهم بالنسبة للمستثمرين ، بغض النظر عن مستوى خبرتهم. و هي ضرورية لكل من المتداولين المبتدئين والخبراء لكي يتمكنوا من عقد صفقاتهم و المعاملات و تحليل الرسوم البيانية و إدارة محافظهم الاستثمارية من خلال المنصة.

عند شق طريقك بسوق الفوركس والعقود مقابل الفروقات ، يجب على كل مستثمر أن يقرر اختيار الوسيط وحساب التداول وأفضل منصة تداول تلبي توقعاتهم وتفضيلاتهم الفردية. بالنسبة للأشخاص الذين بدأوا الاستثمار للتو ، يعد اختيار المنصة المناسبة ذا أهمية خاصة. قد يجدون الأمر أكثر صعوبة من الأشخاص ذوي الخبرة الذين يعرفون ما يجب الانتباه إليه وما هي وظائف منصات التداول الأكثر أهمية وفائدة. تمد شركات الفوركس "يد المساعدة" للمبتدئين من خلال تقديم حسابات تجريبية مجانية ، حيث يتعرف المستخدمون على واجهة العرض و الوظائف و الأدوات المتاحة على منصة التداول ، والتي تتوافق مع الحساب الحقيقي. بفضل هذا الحل يتمتع المستخدم بفرصة للتعرف على المنصة و أيضًا لتطبيق مهاراتهم اختبار شعور المستثمرين الحقيقيين. على المستثمر أن يتذكر دائماً، سواء كان مبتدئًا أو خبيراً، أن منصة التداول يجب أن تكون فعالة. يجب أن تكون المنصة موثوقة، سريعة و فعالة. على المنصة المستخدمة لتداول العملات و السلع و الأصول المالية الأخرى أن تسمح باتخاذ الصفقات بسرعة- سواء كانت عمليات بيع أو شراء. أثناء المضاربة في سوق الفوركس والعقود مقابل الفروقات من المهم اتخاذ الصفقات في وقت محدد للاستثمار و لذلك يجب أن تكون المنصة معتمدة. يفضل المستخدمين عندما لا تتسبب المنتجات المعروضة في حدوث أي مشاكل و أن يسهل تشغيلها.

تعتبر منصة التداول المرغوبة بديهية ، تمتع بواجهة عرض سهلة الاستخدام، و لا تجعل من الصعب إيجاد خيار محدد. كلما زاد نطاق  شمل الأدوات المتاحة كل ما كانت التحليلات المنفذة من قبل المستثمرين أكثر تحليلاً وهي ميزة لا جدال فيها.

قد يتم تقسيم منصات التداول التي يوفرها الوسطاء لعملائه إلى نوعين - الأنظمة الأساسية التي أنشأها الوسيط نفسه ، أو ما يسمى بالمنصات الأصلية (مثل xStation على سبيل المثال) وتلك التي طورتها جهات خارجية متخصصة في هذا المجال ، متاحة للوسطاء بموجب ترخيص (مثل Meta Trader 4). قد تكون منصة التداول التي طورها الوسيط أكثر جاذبية - فقد يتم إنشاؤها لتلبية احتياجات وتوقعات العملاء. أن التقنيات المطورة بجهود الوسطاء الخاصة بهم تخلق ميزة تنافسية على مقدمي أنظمة التداول الآخرين من حيث جودة النظام وتمكنهم من تزويد العملاء بمنتجات وخدمات أكثر تنافسية من حيث السعر أيضاً. قد تكون هذه المنصات مصممة وفقًا لمجموعة معينة من المستخدمين مع مراعاة احتياجاتهم الفردية. تحتوي منصات التداول التي توفرها أطراف ثالثة على حلول عالمية قد لا تتكيف بالكامل مع احتياجات العملاء والعرض الواسع الذي يقدمه الوسيط. قد تتواصل عمليات التحديث والابتكار بشكل أبطأ قليلاً ، ولكن ليس هذا عيبًا لأن البرنامج نفسه قد يكون جيدًا.

* يقدم الوسطاء منصات في 3 إصدارات .

 في شكل برامج مثبتة على جهاز الكمبيوتر ، بالشكل المعروض في متصفح الإنترنت وفي شكل تطبيق جهاز محمول.

1- تحميل المنصة على جهاز الكمبيوتر يتضمن تحميل ملف و تثبيته على الكمبيوتر و من ثم البدء في استخدام المنصة. يتيح هذا الحل تشغيل النظام الأساسي بطريقة أكثر استقرارًا وأسرع و موثوقية. في بعض الأحيان قد يكون عيب هذا الاختيار هو أن تغيير إعدادت المنصة يتم من خلال جهاز كمبيوتر معين وعالم أصبح كل شيء فيه محمول بدأ هذا الاختيار يفقد شعبيته عند مستثمري التجزئة. 

2- منصة على متصفح الإنترنت أصبح النمط الشائع  - وخاصة في عصر التطور التكنولوجي السريع ، مما يسمح بعرض كميات

 متزايدة من البيانات مع تقليل العبء على المتصفح. بفضل ذلك يتم عرض هذه المنصات المتقدمة تقنياً بسهولة على نافذة متصفح الإنترنت مع حفظ البيانات والإعدادات على السحابة (cloud). هذا يسمح بالوصول إلى الحساب بأكمله وجميع الإعدادات من خلال أي جهاز عند تسجيل الدخول.

3- بدأت التطبيقات على الجهاز المحمول بكسب شعبية كبيرة حيث أصبح في متناول الأيدي الدخول إلى حساباتهم. من وجهة نظر المبرمجين تكمن الصعوبة في إضافة جميع وظائف المنصات بحيث تكون بديهية وسهلة الرؤية على الهاتف الذكي. كقاعدة عامة يتم استخدام تطبيق المنصة لعرض حالة السوق أو عقد الصفقات و ليس لإجراء التحليلات المتطورة.

يجب أن تكون أفضل منصة لتداول سوق الفوركس والعقود مقابل الفروقات سريعة وسهلة التشغيل ، وتحتوي دائمًا على معلومات محدثة وتقدم الوظائف والأدوات المطلوبة. منصة التداول الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم التي تمكنك من التداول  في سوق الفوركس وعلى العقود مقابل الفروقات ، هي MetaTrader 4.

منصة MetaTrader 4 الشهيرة

تواجدت منصة التداول MetaTrader 4 في السوق لسنوات عديدة (منذ 1 يوليو 2005) ، وهي من بين أكثر برامج سوق العملات شيوعاً حيث يتم توفيرها للعديد من الوسطاء بواسطة MetaQuotes Software و  شركة روسية متخصصة في تطوير البرمجيات لتجارة العملات.

منصة MetaTrader 4 معتمدة من قبل كل من المستثمرين الخبراء و المجدد كونها سهلة الاستخدام و قراءة البيانات. هذه ليست منصة غنية بالعديد من الوظائف المتقدمة ، لكنها تركز على الأدوات الأساسية المتاحة أساساً. سبب آخر وراء شعبية النظام الأساسي هو استخدامها لغة برمجة MQL البسيطة حيث يمكن لأي شخص أن يطور آلية تداول. هناك العديد من تلك المتاحة على شبكة الإنترنت و في نظر الكثيرين من المتوقع أن تحسن أو تتم أتمتة عملية صنع القرار. يتخذ نظام الأتمتة من "الإكسبرتاتً آلية لكي يقرر عقد عملية بيع أو شراء استنادًا إلى خوارزمية محددة مسبقًا.

* منصة xStation الشهيرة.

منصة شعبية أخرى للتداول في سوق الفوركس والعقود مقابل الفروقات هي منصة xStation. هذه منصة مبتكرة حيث تم تطوير الإصدار الأول منه في عام 2011 بواسطة XTB و قد حازت على إقبال واسع من بين الكثير من المستخدمين. حصلت هذه المنصة الحديثة على العديد من الجوائز والتميزات. يوفر النظام للمستخدم إمكانية الوصول إلى أدوات شاملة للتحليل الفني، وتحليلات السوق، والتعليقات، وتقويم الاقتصاد الكلي والإحصاءات. تحتوي منصة xStation على ماسح متطور لأداء الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة. يسمح هذا لأي شخص بانتقاء من بين آلاف الأسهم، مع مراعاة أهم المؤشرات الشائعة و كل ذلك في غضون ثواني. تتوفر منصة xStation بثلاثة أشكال ، كإصدار مثبت على جهاز للكمبيوتر ، على واجهة عرض متصفح الإنترنت و على شكل تطبيق على أجهزة الهاتف المحمول. هذه منصة مبتكرة ذات العديد من الوظائف المتقدمة وأنظمة فتح العديد من النوافذ وإمكانية كبيرة لتخصيص واجهة العرض. قدم مطورو منصة xStation للمستخدم منصة تداول تتماشى مع التقدم الحاصل في القرن الحادي والعشرين حيث يمكن لأي شخص التكيف معها لتلبية احتياجاته الخاصة.

4- أهم المعايير عند اختيار منصة تداول سوق الفوركس والعقود مقابل الفروقات.

 تقدم شركات سوق الفوركس والعقود مقابل الفروقات لعملائها برامج تداول متنوعة قد تكون هذه هي منصات الوسطاء الخاصة أو تلك التي توفرها جهات خارجية. تم تصميم كلا النوعين من المنصات لتحقيق نفس الهدف - حيث سمحا للمستثمرين بالمشاركة في السوق. تحتوي منصات التداول الحالية على وظائف وأدوات متشابهة ، وهي تختلف بشكل أساسي من حيث التقنيات والواجهة والتفاصيل ، والتي غالباً ما تحدد نجاحها. من المفترض أن تتوقع منصة التداول المصممة بشكل صحيح توقعات العملاء الأكثر طلبًا. يجب تطوير الأداة وتحسينها مع مراعاة احتياجات المستثمرين وتتميز بالشفافية والابتكار وقبل كل شيء سهولة استخدامها. يتم تحديد اختيار أفضل منصة استثمارية إلى جانب المتطلبات والاحتياجات الفردية وفقًا لمعايير مثل مدى سرعتها والموثوقية وأدائها الوظيفي  وسهولة تشغيلها والأدوات الشاملة و الوظائف الإضافية المجانية والوصول إلى عرض منتج واسع والتنقل.

1- مدى سرعتها و موثوقيتها .

في كثير من الحالات ، يجب اتخاذ القرارات في أسواق المال فورية وبالتالي من الضروري التأكد من أن المنصة تعمل بسرعة وإنها قابلة للاعتماد. في الكثير من الحالات يتم تحديد نجاح أو فشل الصفقة بالفعل من خلال اتخاذ القرارات الصحيحة دون أي تأخير حاصل جراء المنصة.هناك عدة معايير عليك أخذها بعين الاعتبار- منعقد فوري للصفقات  إلى تعليق الصفقات أو وضع أمر جني الأرباح و أوامر وقف الخسارة- وما إذا كانت توفر إمكانية التداول مباشرةً عبر الرسوم البيانية.

2- مدى فعالية و سلاسة استخدامها.

سهولة الاستخدام تشعر المستخدمين بالراحة و  لهذا السبب يشيدوا مطوري المنصة من كونها سهلة وبديهة الاستخدام. ليس هناك ما هو أكثر إزعاجًا من البحث عن وظائف بسيطة يجب أن تكون "في متناول اليد" وإضاعة الوقت في البحث عنها حيث يتوقع العميل عدم اضطراره أو اضطرارها إلى التعرف على المنصة وتعلم وظائفها.

الأدوات

من المستحيل إجراء تحليل الأسواق دون استخدام الأدوات المناسبة على المنصة. يبذل الوسطاء قصارى جهدهم للتأكد من أن العميل لديه المقدرة للوصول إلى أدوات التحليل الفني. يعد رسم خطوط الاتجاه أو قنوات الاتجاه أو ارتدادات أو ارتدادات فيبوناتشي معياراً لذلك. يجب أن توفر منصة التداول الجيدة أدوات أكثر، حيث أن لكل مستثمر تفضيلات محددة. سيستفيد البعض من موجات إليوت، وبعض أدوات غان، في حين يرغب البعض الآخر في الوصول إلى أدوات مصنفة و مستخدمة سابقاً. مجموعة واسعة من أدوات التحليل الفني ضرورية على منصة تداول جيدة. يضاف إلى ذلك العديد من أدوات التحليل الفني المتاحة للاختيار. لدى أي شخص خياراته المفضلة ، وكما تم تطوير الكثير منها على مر السنين ، ينبغي على الوسطاء أيضًا إتاحتها على منصاتهم. يجري توسيع عرض الوسطاء باستمرار وإثرائه بأدوات مالية جديدة. يجب أن يتأكد الوسيط الذي يقدم آلاف الأسهم لعملائه من استطاعة العميل على انتقاء السهم وفق معايير واضحة خلال فترة وجيزة جداً. الأمر ذاته ينطبق على إحصاءات الحساب. بهذه الطريقة ، قد يتعقب العديد من المستثمرين سلوكياتهم السابقة ويستخدمون هذه الأدوات لاستخلاص النتائج للمستقبل ، فيما يتعلق قراراتهم الاستثمارية. كلما ازدادت الأدوات كلما كان أفضل، خاصةً إذا تمت إضافة إمكانية التخصيص من أجل اختيار تلك الخيارات التي يرغب المستثمر فقط في رؤيتها على المنصة.

3- المميزات الإضافية المجانية .

يجب أن يكون الوصول إلى منصة التدريب مجانًا. في الوقت الحاضر ، يجب أن يقدم الوسيط الجيد مع منصة تداول جيدة جميع الخدمات للعملاء بشكل مجاني . لذلك ، بغض النظر عما إذا كانت الأدوات المستخدمة في التداول ، أو التعليقات ، أو التحليلات ، أو التعليم ، جميعها يجب تضمينها في حزمة واحدة لكل عميل.

4- الوصول إلى عرض المنتج الشامل.

بفضل مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات سيكون عرض الوسيط أكثر إغراء و أكثر استعدادًا للنظر فيه. إذا كان العميل يحصل على كل ما يحتاجه في مكان واحد، والوصول إلى العديد من أدوات سوق العملات الأجنبية والعقود مقابل الفروقات من جميع أنحاء العالم بأسعار في متناول الجميع ، فلن يحتاجوا إلى مزيد من البحث. سيختار العميل النظام الأساسي الذي يتيح ذلك.

التجوال

في هذه الأيام من المفيد توفر أصدار من منصة التداول على على جميع الأجهزة إضافةً لنسخة جهاز الكمبيوتر. المعيار الحالي هو وجود هاتف محمول أو جهاز لوحي متصل بشكل دائم بشبكة الإنترنت; وبالتالي مرونة و راحة مطلقة بالتداول و إدارة المحافظ على أي جاهز بات من الميزات الكبيرة.

6 طرق أحترافية لتداول عملة الفوركس أو سوق صرف تداول العملات الأجنبية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-