كيفية الربح من تجارة البرمجيات..الربح من الانترنيت

                   الربح من تجارة البرمجيات 

الربح من تجارة البرمجيات


الربح من تجارة البرمجيات …. أصبح عالم الإنترنت الآن عالمًا ضخمًا ولانهائيًا ، فهو يجمع كل المجالات ، لذا بغض النظر عما تبحث عنه ، يمكنك العثور عليه داخل الإنترنت ،فنجد أن الكثير يسعى للربح من البرمجيات ولكي يتم ذلك هناك عدة طرق نوضحها لكم في هذه المقالة .

أن تصبح مبرمجًا هو خيار ممتاز لكسب المال من راحة منزلك في عام2022. مع ارتفاع الطلب، يمكن لأولئك الذين يتمتعون بمهارات تشفير قوية كسب المال بسهولة من عدة مصادر. بين تطوير التطبيقات أو إنشاء مواقع الويب للشركات الصغيرة، يمكن أن يكون كسب المال من خلال الترميز مربحًا للغاية ويوفر دخلاً جيدًا لك ولعائلتك.

في هذا الدليل، سأوضح لك طرقًا مختلفة يمكنك من خلالها كسب المال من البرمجة، والطرق التي يمكنك من خلالها تعلم البرمجة، ومقدار الأموال التي يمكنك جنيها من البرمجة. هيا بنا نبدأ.

  • ما هي البرمجة.

البرمجة تشرح نفسها بنفسها. إنها عملية تصميم وتطوير برنامج كمبيوتر لإنجاز مهمة محددة.

يمكن استخدام برمجة الكمبيوتر لإكمال مجموعة متنوعة من المهام بدءًا من العمليات الحسابية البسيطة إلى الأوامر المتقدمة للأجهزة الأكثر تطورًا.

أنواع البرمجة

يمكنك التفكير في الترميز أو البرمجة كلغة. وبما أنه لا توجد لغة واحدة فقط، فلا يوجد نوع واحد من الرموز يغطي كل شيء. هناك العديد من لغات البرمجة المختلفة التي يمكنك تعلمها لكسب المال. فيما يلي بعض أنواع الأكواد الأكثر شيوعًا التي يمكنك استخدامها لكسب المال من المنزل.

أفضل 15 طريقة للربح من البرمجة.

1 - الربح من البرمجة عن طريق تطوير تطبيقات الويب البسيطة.

إن ذهبت للموقع سترى أنه يعرض بعض الإحصائيات البسيطة عن اللعبة وأفضل اللاعبين، كما يمكنك عرض الإحصائيات الخاصة بأي لاعب عن طريق البحث باسمه داخل اللعبة.

وأعتقد أنك رأيت أيضاً بنفسك الإعلانات الموجودة على الموقع … هذه هي الطريقة الأساسية للربح من هذا التطبيق البسيط.

إن كنت على دراية بـ أساسيات تطوير الويب ستعلم أن هذا الموقع ما هو إلا تطبيق بسيط على استخدام الـ API الخاص باللعبة، ويعتمد على لغة PHP و أداة webpack.

هناك مئات الأمثلة الإضافية التي أستطيع أن أضربها لك على تطبيقات الويب التي تستطيع الربح منها بسهولة:

أدوات البحث البسيطة ( هناك المئات من تطبيقات الويب التي تشبه بحث جوجل Trends – أو البحث في مواقع التجارة الإلكترونية) ,الأرشيفات البسيطة ( أرشيف للكتب في مجال معين – أرشيف لأهم المواقع في مجال معين ).

تطبيقات الأدوات الحسابية ( أعتقد أنك استخدمت تطبيقات الويب المختلفة التي تشبه الآلة الحاسبة في مجالات محددة مثل الهندسة أو الرياضيات ),مواقع الإحصائيات الخاصة بمختلف الألعاب والأنشطة الرياضية والثقافية والعلمية.

أعتقد أنك استخدمت بنفسك واحدة أو أكثر من هذه الأدوات، وأعتقد أنك تعلم أيضاً أن تطوير مثل هذه التطبيقات أو المواقع لا يتطلب مجهود كبير.

  • الربح من تطبيقات الويب البسيطة يعتمد على عدة أساليب منها:
  • الربح من الإعلانات ( مثل إعلانات جوجل أدسنس التي رأيتها في المثال السابق ).
  • الربح من التسويق بالعمولة ( سنتحدث عن هذه الطريقة لاحقاً بالتفصيل ).
  • الربح عن طريق تبرعات المستخدمين ( لو نظرت إلى المثال السابق ستجد اصحاب الموقع يعتمدون أيضاً على التبرعات من خلال منصة Patreon الشهيرة.

 - كل ما تحتاج إليه للربح من هذه الطريقة هو:

فكرة تطبيق ويب بسيطة,استخدام سيرفر جيد للملفات وقاعدة البيانات التي ستعتمد عليها   ( هناك سيرفرات مجانية كثيرة يمكنك أن تستخدمها في البداية ).ضبط الموقع الخاص بك من ناحية الـ SEO حتى تحصل على زيارات مجانية من جوجل.

ترويج الموقع الخاص بك بشكل مبدئي على مواقع التواصل الإجتماعي، وبين أوساط المهتمين بما يقدمه التطبيق حتى تبدأ في الحصول على زيارات فور طرح الموقع.


هذه الطريقة سهلة وبسيطة للغاية، يمكنك أن تربح ما بين 50 إلى 200 دولار بشكل ثابت شهرياً – إعتماداً على لغة الموقع ومجاله، ولو وجدت فكرة مربحة لما لا تكررها في مجالات مختلفة وبالتالي يزداد معدل ربحك.

المميز في هذه الطريقة أنك لن تعمل على الموقع بشكل مستمر، كل ما تحتاجه هو متابعة أداء الموقع بعد تطويره بشكل دوري وإضافة بعض الخصائص في المستقبل إن أردت.

2. الربح من البرمجة عن طريق التدوين.

التدوين يُعد من أفضل الطرق للربح من البرمجة خصوصاً إن كنت محباً للقراءة والكتابة بشكل عام، وهذا ما ستقوم به للربح من هذه الطريقة.

ستقوم بكتابة مجموعة من المقالات حول أي شيء تحبه في البرمجة، يمكنك مثلاً أن تكتب عن : أفضل المنصات والأدوات التي تعتمد عليها في تخصصك, مراجعة لبعض المكتبات أو الإطارات وابداء رأيك الشخصي فيها.

نصائح ومعلومات مفيدة في تخصصك.

شروحات لكيفية إنشاء بعض المشاريع أو التطبيقات المختلفة في مجالك.

مشاركة تجربتك الشخصية في تعلم البرمجة ومختلف أدواتها وتطبيقاتها.

إن أردت أن تتعمق أكثر في هذه الطريقة، ومعرفة كيفية البدء بها خطوة بخطوة فأنصحك أن تطلع على الأدلة التالية:

كيفية الربح من التدوين أونلاين في خطوات عملية

أفضل منصات التدوين وكيف تختار أنسبها لك

ما هي المدونة وكيفية الربح منها وكيف تمتلك واحدة

ستجد في المصادر السابقة كل ما تحتاج إليه، ولكن نصيحتي هي أن تبدا بنشر مقالاتك على منصة Medium، أو على أي موقع أو مدونة كبيرة لها جمهورها حتى تحقق ربح في أسرع وقت.

وفي المستقبل إن وجدت هذه الطريقة مجدية قم بإنشاء مدونة خاصة بك.

3. الربح من البرمجة عن طريق امتلاك قناة يوتيوب.

أعتقد أنك ملم تماماً بأهمية اليوتيوب في المجال التعليمي، فالكثير من الناس يعتبرونه أفضل منصة كورسات مجانية في العالم,بسبب أهمية هذه الطريقة للربح من البرمجة، والتي أنصح بها أي شخص مهما كان مستواه .

4. الربح من البرمجة عن طريق العمل الحر.

العمل الحر هو أحد أكثر الطرق الرائجة بين المبرمجين لربح المال وهذا لعدة أسباب:

يمكنك البدء بسهولة شديدة للغاية، فأنت لا تحتاج إلى أي شيء سوى وقتك ومهارتك.

العمل الحر مجال متنوع فهناك مئات المهام المختلفة التي يمكنك القيام بها,هناك طلب كبير على أصحاب المهارات البرمجية في مختلف التخصصات في السوق,العمل الحر مناسب للمبتدئين ولأصحاب الخبرة، ولو أن أصحاب الخبرة فرصتهم أفضل في تحقيق أرباح أكبر,هناك العديد من منصات العمل الحر التي تسهل عليك البحث والتواصل مع العملاء والحصول على الأرباح.

العمل الحر أصبح سمة هذا العصر، خصوصاً بعد تجربة الوباء الأخيرة التي اجتاحت العالم وفرضت أسلوب العمل عن بعد على الكثير من الشركات والمؤسسات.

كيف يمكنك البدء في مجال العمل الحر:

اذهب إلى موقع للعمل الحر – ستجد أفضل هذه المواقع في دليل ” أفضل منصات العمل الحر ” الذي نشرناه مؤخراً – وابحث بنفسك عن الوظائف المطلوبة في مجالك.

قم بتسجيل حساب في موقعين أو ثلاثة على الأكثر حتى تبدأ في الحصول على وظائف.

العمل الحر مجال كبير للغاية ومليء بالتفاصيل التي إن تحدثت عنها هنا سيتحول هذا الدليل إلى كتاب، ولكن لا تقلق فلدينا في الرابحون مكتبة شاملة عن العمل الحر.

فقط قم باستخدم خاصية البحث في الرابحون، وابحث بكلمة “العمل الحر”، وستجد عشرات المقالات التي تتناول كل ما يخطر على بالك حول العمل الحر.

وليس هذا كل شيء، نعمل حالياً على دليل شامل حول الربح من البرمجة عن طريق العمل الحر، والذي سأضع لك فيه الكثير من الأمثلة والإرشادات العملية.

دعني أعطيك بعض اللمحات والنصائح من ذلك الدليل:

1. الربح من العمل الحر بشكل عام يستغرق وقتاً ومجهوداً في البداية.

2. أهم شيء هو أن تمتلك Portfolio جيد يوضح مهارتك، ونصيحتي أن تعتمد على الفيديو في صناعته.

3. في البداية اذهب أنت إلى العملاء، ابحث بين أصحاب المواقع وجروبات الفيسبوك وأي تجمع أونلاين للأشخاص الذين من المحتمل أنهم يحتاجون إلى خدماتك.

فمثلاً إن كنت مطور ويب يمكنك البحث بين المواقع الإلكترونية في أي مجال، والتي بها بعض العيوب وتعرض على أصحابها مساعدتهم في تحسين وتطوير مواقعهم.

4. قم بالتركيز على موقعي ( Upwork و Fiverr ) لأن طريقة عرض الوظائف تختلف بينهما، و ذلك يسهل عليك فرصة الحصول على عملاء.

5. قم بالتركيز على الخدمات اللوجستية في مجال البرمجة، فمثلاً هناك طلب كبير على خدمات ( بناء وإدارة قواعد البيانات ( Database ) – خدمات هيكلة السيرفرات السحابية للشركات ( Cloud servers ) بمختلف أنواعها.

6. حاول التركيز على صناعة معينة في البداية حتى تتميز أكثر وتجعل من عملك أسهل مع الوقت، فمثلاً إن كنت تقدم خدمة تطوير المواقع، لما لا تركز فقط على تطوير مواقع المطاعم أو مواقع شركات المحاماة.

5. الربح من البرمجة عن طريق بيع الكورسات.

هذه الطريقة يظنها البعض خاصة فقط بأصحاب الخبرة الكبيرة في مجال البرمجة، ولكن ليس الأمر كذلك على الإطلاق خصوصاً في الوقت الحالي.

هناك الكثير من الناس الذين يرغبون في تعلم كل تفصيلة في مجال البرمجة بمختلف تخصصاتها وتطبيقاتها، ليس كل الناس يبحثون عن كيفية تعلم لغة برمجة معينة وحسب.

إليك بعض عناوين الكورسات المثيرة للاهتمام:

كيفية إنشاء متجر إلكتروني كامل بالاعتماد على جافاسكربت فقط.

كيفية عمل web scraping باستخدام لغة Python لمختلف المواقع.

15 تطبيق بسيط على استخدام لغة PHP.

وغيرها من العناوين، وإن اطلعت على محتوى هذه الكورسات ستجده بسيط للغاية – بعض هذه الكورسات مدتها لا تتجاوز 5 ساعات – وعلى الرغم من ذلك تجد عليها إقبال وتفاعل لا بأس به.

كل ما أريدك أن تعرفه أن هذه الطريقة ليست فقط لأصحاب الخبرة أو المتمكنين في عالم البرمجة … طالما تحب أن تشرح المعلومات ولديك تجربة جيدة في مجال البرمجة فيمكنك الربح من هذه الطريقة.

لكي تبدأ في الربح من بيع الكورسات عليك باتباع الخطوات التالية:

قم باختيار موضوع أو تطبيق لمشروع لديك خبرة معه.

اطلع على دليل ” كيفية تصميم فيديو احترافي “، والذي سيضع أمامك كل البرامج والأدوات التي تحتاج إليها لصناعة فيديو جيد و بأقل التكاليف.

اطرح الكورس الخاص بك على أشهر المنصات مثل ” Udemy – Skillshare ” أو على موقعك الخاص إن كنت تملك أي حجم من المتابعين على السوشيال ميديا.

اجعل الكورس مجاني في البداية حتى تحصل على بعض التقييمات لآراء الطلاب.

قم بالترويج للكورس على السوشيال ميديا وبين أوساط المهتمين أونلاين.

بعد ذلك اجعل الـكورس مدفوع – ونصيحتي أن تجعل تكلفة الكورس لا تتعدى 20 دولار خصوصاً إن كان موضوع الكورس بسيط.

بهذه الطريقة ستحقق أرباح جيدة بأسرع وقت إن وجد الطلاب فائدة مما تقدمه.

أنصحك أيضاً بالتالي:

اهتم بالكورسات باللغة الإنجليزية إن كنت متمكناً منها حتى يكون جمهورك أكبر وقدرته الشرائية أعلى.

استثمر في نفسك مبلغ بسيط لشراء هذا الكورس الرائع، والذي يُعلمك كيفية إعداد كورس ناجح والحفاظ على حماس الطلاب من البداية إلى النهاية,قم باختيار الموضوعات العملية وابتعد عن الشروحات النظرية.

6. الربح من البرمجة عن طريق تطوير تطبيقات الهواتف ونشرها على المتاجر الشهيرة.

تصميم تطبيقات الجوال من طرق الربح من تجارة البرمجيات
تطبيقات الهاتف المحمول هي إحدى الطرق الرئيسية لكسب المال من الإنترنت. لا يزال مطلوبًا بشدة ، وهدفك الأساسي هو كسب المال من البرمجة.
أنت بحاجة إلى مزيج جيد من مهارات التصميم والتسويق والبرمجة لتحويل تطبيقك إلى عمل تجاري.
يجب عليك تحديد النظام الأساسي الذي تريد استهدافه.
إذا كنت تبيع منتجات لمستخدمي Android ، فإن Java هي اللغة الأولى التي يجب عليك استخدامها.
بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت ترغب في استهداف مستخدمي iOS ، فالرجاء تعلم Swift أو Objective-C في غضون أيام قليلة لإنشاء تطبيق iOS أساسي.
بعد ذلك، استمر في إجراء أبحاث السوق. يمكن للتطبيق الأكثر نجاحًا دائمًا حل المشكلة. لذلك ، يحافظ على بساطته وسهولة استخدامه.
أفضل طريقة للعثور على الأفكار هي التركيز على مجال خبرتك. كلما زادت معرفتك بهذا الموضوع ، أصبح من الأسهل العثور على نقاط الضعف التي يمكن أن تحل طلبك

هناك ملايين التطبيقات على المتاجر العملاقة مثل ( Google Play – App Store )، والتي يربح أصحابها مبالغ جيدة للغاية.

إن كنت مطور في مجال تطبيقات الهاتف سواء أندرويد أو IOS، فلما لا تقم بتطوير تطبيق مفيد في اي مجال مثل:

لعبة,آلة حاسبة متقدمة,أرشيف في أي موضوع ( مثل التطبيقات الدينية – تطبيقات الكتب والملخصات ).

 برنامج لتنظيم الوقت وتدوين الملاحظات.

وغيرها الكثير من الأفكار التي لا حصر لها والتي يمكنك أن تربح منها بأحد الأساليب التالية:

الربح من الإعلانات ( عن طريق الإعتماد على منصات الإعلانات المختلفة مثل AdMob التابعة لـ شركة جوجل ).

يمكنك أن تجعل التطبيق الخاص بك مدفوعاً.

  • الربح من وضع بعض الميزات الإضافية المدفوعة.
  • الربح من جعل التطبيق مصدراً للترافيك أو الزيارات التي توجهها كيفما تريد.
  • الربح من اشتراكات المستخدمين المدفوعة.
  • الربح من بيع التطبيق نفسه.

7. الربح من البرمجة عن طريق التجارة الإلكترونية.

التجارة الإلكترونية هي أكثر المجالات المربحة على الإطلاق هذه الأيام، فكل الشركات والمؤسسات وحتى الأفراد يعتمدون اليوم على بيع المنتجات والخدمات أونلاين.

كل هذا يحتاج إلى مبرمجين محترفين يطورون منصات البيع والشراء على حسب الخصائص والاحتياجات التي يحددها البائع لتوفير تجربة مستخدم جيدة.

وهنا يأتي دورك أنت في استغلال هذه الحاجة في ربح المال بعد أساليب، منها:

التركيز في العمل الحر على مجال تطوير المتاجر الإلكترونية.

تقديم الاستشارات الفنية لأصحاب المتاجر الإلكترونية.

تطوير القوالب والإضافات الخاصة بمنصات التجارة الإلكترونية الشهيرة مثل(Shopify ).

8. الربح من البرمجة عن طريق التسويق بالعمولة.

 الربح من التسويق بالعمولة عن طريق ترويج هذه الخدمات لغيرك من المبرمجين وخصوصاً المبتدئين، فهنا مئات من المنتجات والخدمات المنتشرة في السوق والتي تصيب الكثير بالحيرة.

فمثلاً:

هناك عشرات الشركات التي تقدم خدمات الإستضافة والسيرفرات السحابية.

وهناك أدوات الـ Debugging التي يحتاج إليها كل مبرمج.

هناك آلاف الكورسات التي يمكنك الترويج لها أيضاً.

هناك عشرات الخدمات المختصة بالتدريب على المقابلات الشخصية، والتي يحتاج إليها المبرمجين كل يوم,لو بحثت أنت في هذه الخدمات ستجد أغلبها تعتمد على التسويق بالعمولة كأحد أهم القنوات التسويقية لترويج خدماتها … جرب بنفسك وابحث في جوجل باسم الخدمة التي تستخدمها وضع بجوارها كلمة ” Affiliate Program “.

وبعد أن تفهم الفكرة سيتبقى عليك الترويج لهذه الخدمات من خلال:

  • جروبات الفيسبوك
  • سيرفرات Discord
  • حساب انستقرام.
  • التدوين ( نعم يمكنك ترويج بعض الخدمات في مقالاتك، وبهذا تربح بأكثر من طريقة في نفس الوقت ).
  • قناتك على اليوتيوب ( وبهذا قد لا تحتاج إلى الربح من إعلانات اليوتيوب نفسها ).
  • موقعك الشخصي.
  • من خلال الكورسات المجانية.

9. الربح من البرمجة عن طريق اختبار التطبيقات البرمجية المختلفة واكتشاف ما بها من ثغرات.

مجال الـ Cyber Security هو أحد أهم مجالات علم الحاسوب بشكل عام والبرمجة بشكل خاص … في كل لحظة هناك هاكر يبحث عن استغلال الثغرات الموجودة في أي تطبيق أو برنامج للحصول على المعلومات.

وهنا يأتي دور المبرمجين المحترفين في تأمين التطبيقات والبرامج المختلفة … وهذا ما ستقوم أنت باستغلاله للربح من البرمجة إن كنت مهتماً بأساسيات هذا المجال.

فكل مطور أو مبرمج مبتدئ يتعلم اساسيات الأمن المعلوماتي وكيف يمكنه حماية البيانات المختلفة … وعلى الرغم من ذلك ستجد الكثير من التطبيقات والمواقع المنتشرة أونلاين والتي بها العديد من الثغرات.

و لهذا تجد الكثير من الشركات وأصحاب المواقع والتطبيقات الذين يبحثون عمن يختبر هذه التطبيقات فيما يُعرف بـ Penetration Testing أو Ethical hacking.

هذا المجال يتطلب المعرفة بعدة أدوات ( مثل Burp suite وغيرها ) بالإضافة إلى التعرف على أكثر من لغة برمجة لكي تصبح محترفاً.

إن كنت تريد تعلم هذا المجال بشكل احترافي أنصحك بهذا الكورس ” Learn Ethical Hacking From Scratch “، فصاحب الكورس له خبرة كبيرة في هذا المجال كما أنه يمتلك قناة رائعة على اليوتويب كذلك.

الربح من هذه الطريقة يعتمد على عدة أساليب منها:

العمل كـ Freelancer متخصص في اختبار التطبيقات والمواقع.

الربح من الحصول على جوائز عند اكتشاف الثغرات في الخدمات والمواقع المختلفة ( ستجد الكثير من هذه الجوائز في مواقع hackerone – bugcrowd – intigriti ).

الربح من الحصول على وظيفة كـ Pentester إن كنت محترفاً في هذا المجال.

الربح من بيع المنتجات الرقمية ( التي سنتحدث عنها لاحقاً ) في هذا المجال.


10. الربح من البرمجة عن طريق تطوير و بيع المنتجات الرقمية المتعلقة بالبرمجة.

هناك العديد من المنتجات الرقمية التي يحتاج إليها الكثير في مجال البرمجة مثل:

الإضافات ( Plugins ) لمختلف منصات إدارة المحتوى ( Content Management Systems ) بمختلف أنواعها.

القوالب الجاهزة ( Themes – Templates ).

سكربتات بسيطة لأداء بعض المهام.

الـ Bots المختلفة مثل ( Twitter Bots – Slack Bots – Discord Bots )، والتي يحتاج إليها الكثير لأتمتة بعض المهم على هذه الخدمات.

المميز في هذه الطريقة هو أنك تقوم بتطوير هذه المنتجات مرة واحدة فقط ثم تربح منها بشكل مستمر.

أنصحك بالبحث في أشهر المنصات التي يتم فيها بيع هذه المنتجات حتى ترى بنفسك ما يحتاج إليه السوق، وما الذي يمكنك تقديمه مثل:

منصة Envato Market place الشهيرة وخصوصاً قسم codecanyon الخاص بهذا النوع من المنتجات الرقمية ,منصة Codester,منصة Codegrape,منصة Code market,منصة Creative Market ,منصة Gumroad.

هذه الطريقة مربحة للغاية، ولكنها تحتاج إلى مجهود وخبرة وربما لا تناسب المبتدئين … ولكن إن كنت مبتدئ وتحب التصميم أو تريد التخصص للاستفادة من المنتجات الرقمية بشكل أكبر … فعليك بالطريقة التالية.

11. الربح من البرمجة عن طريق برمجة الإضافات والقوالب الخاصة بمنصة ووردبريس.

ووردبريس هو أشهر نظام إدارة محتوى في العالم، فتقريباً 37% من إجمالي المواقع الإلكترونية على الإنترنت تعتمد على هذه المنصة العملاقة.

لهذا هناك الكثير من المطورين والمتخصصين الذين يعملون في هذا المجال لمساعدة الأفراد والشركات على:


بناء المواقع الإلكترونية.

تطوير القوالب الإحترافية ,تطوير الإضافات ( Plugins ) المتخصصة لتأدية بعض المهام

ستجد عشرات المنصات التي يتم كل يوم فيها بيع أحد هذه المنتجات الرقمية مثل التي ذكرتها سابقاً أو مثل ( mojo marketplace – templatemonster – flippa – أو موقع بيكاليكا العربي ).

اذهب بنفسك وانظر إلى كمية المنتجات الرقمية الكبيرة وتنوعها وحجم المبيعات عليها لتعرف أن هذه الطريقة للربح من البرمجة مربحة للغاية لأي شخص مهتم بلغة PHP ومنصة ووردبريس بشكل عام.

12. الربح من البرمجة عن طريق بيع الكتب الإلكترونية في مجال البرمجة.

الكتب الإلكترونية هي أحد أفضل أنواع المنتجات الرقمية التي يمكنك الربح منها في مجال البرمجة خصوصاً وأنك لا تحتاج إلى مجهود كبير لإعدادها.

فهناك كتب بسيطة تتحدث عن:

خطوات إنشاء تطبيق أو برنامج معين.

قائمة تدقيق checklist في أي مجال من مجالات البرمجة، والتي يعتمد عليها الكثير من المبتدئين والمحترفين.

ملخصات لأهم المصطلحات أو الموضوعات التي يحتاج إلى معرفتها أي مبرمج.

عرض لمجموعة من الأكواد أو الأفكار البرمجية في تخصص معين.

إن كنت تحب الشرح التفصيلي للمعلومات أو تحب الكتابة فلما لا تعتمد على هذه الطريقة، فهناك العديد من الأساليب التي يمكنك الربح منها بشكل مباشر أو غير مباشر:

يمكنك الربح من بيع الكتب الإلكترونية بشكل مباشر ( خصوصاً إن كنت تملك أي متابعين على مواقع السوشيال ميديا أو لديك مدونة أو قناة على اليوتيوب, يمكنك طرح الكتب الإلكترونية المجانية واستغلالها في الربح من التسويق بالعمولة بشكل غير مباشر, يمكنك استغلال الكتب الإلكترونية في الترويج للكورسات الخاصة بك ,إن كنت تحب الكتابة فأنصحك أن تعتمد على هذه الطريقة للربح من البرمجة.

13. الربح من البرمجة عن طريق تطوير الألعاب.

تطوير ألعاب الفيديو جيم هي أكثر الصناعات ربحاً في العالم بشكل عام، وذلك بسبب إقبال الناس عليها بمختلف أعمارهم ولغاتهم، ولهذا يُعد هذا المجال من أكثر تخصصات البرمجة ربحاً.

ربما تظن أن تطوير الألعاب مقتصر فقط على الشركات أو الاستوديوهات الكبيرة … ستكون على خطأ إن فعلت، فهناك فئة كبيرة من مطوري الألعاب الذين يُطلق عليهم Indie Game Developers.

هذه الفئة من المطورين يعملون على تطوير ألعاب بشكل مستقل، والكثير منهم يحقق ارباح لا بأس بها من تطوير ألعاب بسيطة ونشرها على المتاجر المشهورة.

إن اطلعت على دليل ” أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة ” ستجد فيه واحدة من أشهر قنوات اليوتيوب التي تتحدث عن تطوير الألعاب وكيف يمكنك أن تتعلم وتحترف هذا المجال.

كما أنني أنصحك بمتابعة هذه القناة الرائعة، والتي يقوم صاحبها بمشاركة رحلته في تطوير الألعاب، وكيف يربح منها… مع توضيح كل العقبات التي تقف في طريقه وكيف يتغلب عليها.

كما يمكنك أيضاً متابعة قناة هذا المطور، والذي لديه خبرة كبيرة في هذا المجال، ويعرض الكثير من المعلومات العملية المفيدة لأي مبتدئ في هذا المجال.

إن كنت شغوفاً بمجال تطوير الألعاب، فأنصحك أن تبدأ على الفور في هذا المجال، فأنت لن تربح المال فقط ولكنك ستطور من مهاراتك كمصمم ألعاب.


14. الربح من البرمجة عن طريق تطوير برامج على هيئة خدمات ( SaaS ).

مصطلح SaaS هو اختصاراً لـ Software As A Service، وهي عبارة عن برامج يتم تقديمها للمستخدمين كخدمة عبر الإنترنت.

هناك مئات الأمثلة على هذه البرامج والتي تستعملها بنفسك يومياً مثل:

خدمات G Suite التابعة لجوجل ( GMail – Drive – Sheets ) كل هذه التطبيقات ما هي إلا خدمات ( SaaS ) جوجل تقدمها إما مجاناً للاستخدام الشخصي البسيط أو بشكل مدفوع للشركات وللمحترفين.

أداة Canva الشهيرة أحد أفضل أدوات تصميم الصور أونلاين.

أداة Buffer الشهيرة لإدارة حسابات التواصل الاجتماعي.

كل هذه الأدوات وغيرها تحقق ملايين الدولارات سنوياً من الأرباح، وعلى غرار هذه الخدمات توجد آلاف التطبيقات التي يتم بيعها واستخدامها يومياً وتحقق لأصحابها دخلاً جيداً.

فهناك تطبيقات بسيطة يستخدمها أصحاب المطاعم أونلاين لحساب ومراجعة الفواتير، وتطبيقات أخرى تستخدم في مجال التسويق والبحث عن العملاء.

دعني أعطيك مثالاً عملياً آخر:

هناك شخص باكستاني أعرفه بشكل شخصي من الإنترنت قام بتطوير سكربت يُستخدم للبحث عن المحلات التجارية بشكل سريع من على خرائط جوجل.

فمثلاً أنت تقوم بإدخال المدينة، ونوع الخدمة التي تبحث عنها ( عيادة أسنان – مطعم سمك )، فيقوم السكربت بجمع كل اسماء المحلات وعناوينها وأرقام الهواتف وغيرها من المعلومات المتوفرة في لحظات، ويضعها في ملف مرتب تستطيع تحميله بسهولة.

لو تأملت جيداً في هذه الأداة ستجد أنها مفيدة للغاية للكثير من المسوقين، ولأي شخص يريد بيع أو ترويج خدماته لفئة معنية من أصحاب الأعمال، فهذه الأداة توفر عليهم الوقت والجهد.

ولهذا قام صديقنا الباكستاني بتصميم هذا التطبيق على هيئة SaaS، وقام بالترويج له بين جروبات الفيسبوك التي يجتمع فيها المسوقون، وحقق منه أرباح جيدة إلى أن قام ببيعه لأحد شركات التسويق بمبلغ مال جيد للغاية.

هذا ما يجب عليك فعله للربح من هذه الطريقة … البحث جيداً في السوق في مختلف الصناعات عن المشكلات والتحديات الموجودة فيه، والتي يمكن التغلب عليها باستخدام أداة برمجية.

هذه الطريقة ليست للمبتدئين على الإطلاق، لأنها تحتاج إلى خبرة كبيرة في التطوير واختيار أفضل التكنولوجيات البرمجية المتاحة للحصول على أفضل أداء بأقل تكاليف، ولهذا غالباً ما يتعاون أكثر من مبرمج على المشروع الواحد.

15. الربح من البرمجة عن طريق الحصول على وظيفة.

بالطبع هذه الطريقة البديهية التي تخطر على بال أي شخص يفكر في الربح من البرمجة، فهناك آلاف الشركات في كل مكان في العالم التي تبحث عن مبرمجين جيدين في مختلف التخصصات.

يمكنك الحصول على وظيفة بسهولة في مجال البرمجة إن كنت:

متمكناً في أحد أشهر تخصصات البرمجة المطلوبة في سوق العمل.

تعرف كيف تكتب سيرة ذاتية إحترافية توضح فيها مدى خبرتك.

تمتلك Portfolio جيد من الأعمال والمشاريع البرمجية في مجالك.

لديك مهارات تواصل جيدة وتستطيع التغلب على مرحلة المقابلة الشخصية.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-