6 طرق أحترافية لتداول عملة الفوركس أو سوق صرف تداول العملات الأجنبية.


6 طرق أحترافية لتداول عملة الفوركس أو سوق صرف و تداول العملات الأجنبية


كيف يعرف الفوركس أو سوق صرف و تداول العملات الأجنبية؟

يمكن تعريف الفوركس أو العملات الأجنبية باعتبارها شبكة من المشترين والبائعين الذين يقومون بتحويل العملات فيما بينهم بسعر متفق عليه. وهذه تُعتبر الوسيلة التي يُحوِّل بها الأفراد والشركات والبنوك المركزية عملة ما إلى عملة أخرى - إذا كنت قد سافرت من قبل إلى الخارج، فمن المحتمل أنك قد أجريت معاملة فوركس.

الفوركس أو FOREX هو اختصار للمصطلح Foreign Exchange Market ويعني سوق صرف العملات الأجنبية ويرمز له كذلك بالاختصار FX، والفوركس هو أحد أشهر الأسواق المالية وهو

سوق مالي ضخم يتم فيه تداول عملات الدول بين ملايين المستثمرين والبنوك والصناديق الاستثمارية لعدة أغراض ومن أهمها الاستفادة من تغير أسعار صرف العملات وتحقيق الربح عن طريق عمليات الشراء والبيع. وقد انتعشت تجارة الفوركس بسبب التطور التكنولوجي وانتشار الانترنت ووسائل الاتصال الحديثة، وسوق الفوركس سوق غير مركزي وليس له حدود جغرافية حيث يتم التداول فيه بنظام OTC أو التداول خارج المنصة.

بينما يتم تحويل الكثير من العملات الأجنبية لأغراض عملية، فإن الغالبية العظمى من عمليات تحويل العملات تتم بهدف تحقيق الأرباح. مقدار العملات التي يتم تحويلها يوميا يُمكن أن يؤدي إلى تقلب كبير في حركة أسعار بعض العملات. وهذا التقلب هو ما يجعل سوق الفوركس جذابا للمتداولين: يجلب فرصا كبيرة لتحقيق أرباح عظيمة، وينطوي أيضًا على مخاطر مُتزايدة.

1- ماهي طريقة عمل أسواق عملة الفوركس .

بخلاف الأسهم أو السلع، لا يتم تداول الفوركس في البورصات، بل يتم ذلك مباشرة بين طرفين في السوق الموازية (OTC). تُدار سوق الفوركس عبر شبكة عالمية من البنوك مُوزعة على أربعة مراكز رئيسية لتداول الفوركس في مناطق زمنية مختلفة: لندن ونيويورك وسيدني وطوكيو. ونظرًا لعدم وجود موقع مركزي، فمن المُمكن تداول الفوركس على مدار 24 ساعة في اليوم.

- هناك ثلاثة أنواع مختلفة من أسواق الفوركس:

  1. سوق الفوركس الفوري: عبارة عن التبادل المادي لزوج العُملة، والذي يحدث عند النقطة المُحددة لتسوية التداول - أي على الفور- أو في غضون فترة زمنية قصيرة
  2. سوق الفوركس الآجل: يتم فيه الاتفاق على عقد لشراء أو بيع مقدار مُعيّن من العملة بسعر مُحدد، لتسويته في تاريخ مُحدد في المُستقبل أو ضمن مجموعة من التواريخ المُستقبلية
  3. سوق الفوركس المُستقبلي: يتم فيه الاتفاق على عقد لشراء أو بيع مبلغ مُحدد لعُملة مُعينة بسعر مُحدد وتاريخ مُحدد في المستقبل. على عكس العقود الآجلة، فإن العقود المستقبلية مُلزمة قانونيا
مُعظم المتداولين الذين يُضاربون على أسعار الفوركس لا يُخططون لإستلام العملة نفسها، بدلاً من ذلك يقومون بتنبؤات لأسعار الصرف وذلك للاستفادة من تحركات الأسعار في السوق.

2- كيف تبدأ في تداول عملة الفوركس؟

سوق تداول العملات سوق ضخم متاح للجميع ويمكنك بكل سهولة البدء في تداول العملات من خلال فتح حساب استثماري لدى أحد شركات الفوركس أو شركات الوساطة، وتوفر شركات الوساطة تسهيلات للأفراد أو مايسمى بالرافعة المالية أو التداول بالهامش مما يمكنهم من التداول بمبالغ كبيرة مقارنة برأس المال المودع. 

- ليتمكن الفرد من التداول في الفوركس يجب عليه:

  1.  تعلم أساسيات التداول في الفوركس وأهم مصطلحات الفوركس.
  2. تعلم كيفية استخدام منصة تداول الفوركس
  3.  تعلم تحليل حركة أسعار الفوركس والعملات.
  4. تعلم إدارة رأس المال في الفوركس.
  5. ضع خطة للتداول في الفوركس.
  6. التداول بحساب تجريبي قبل المخاطرة بالأموال الحقيقية.
  7. اختيار افضل وسيط فوركس وفتح حساب حقيقي.
 

هل عملة الفلوركس تداولها مربح وهل لتداول عملة الفلوركس مخاطر؟

تداول العملات يتميز بمرونته مقارنة بتداول الأسهم من ناحية إدارة المخاطر. ويمكن للمتداول في سوق العملات أن يحقق عوائد مرتفعة جدًا متى ما قرر زيادة المخاطرة أكثر، حيث أن تداول العملات غالبًا يتم باستخدام الروافع المالية و نظام الهامش والتي تضاعف من حجم المال المتداول مقارنة بقيمته الحقيقية، وهذا ما يسبب خطورة الاستثمار في سوق العملات. لذلك يجب عليك الحرص على تعلم تداول العملات جيدًا قبل البدء و التداول فقط بالأموال الزائدة عن الحاجة فقط.

3- ما الذي يٌحرِّك سواق عملة الفوركس؟

يتكون سوق الفوركس من عملات من جميع أنحاء العالم، ما يجعل من الصعب التنبؤ بأسعار الصرف نسبة لوجود العديد من العوامل التي قد تُسهم في تحركات الأسعار. مع ذلك، وكمعظم الأسواق المالية، فإن الفوركس يتأثر في المقام الأول بقوة العرض وقوة الطلب .

- المؤثرات التي تؤدي إلى تقلبات أسعار عملة الفوركس.

1- البنوك المركزية .

يتم التحكم في العرض عن طريق البنوك المركزية، التي يمكنها الإعلان عن التدابير التي سوف تؤثر بشكل كبير على سعر عملتها. التيسير الكمي، على سبيل المثال، ينطوي على ضخ المزيد من الأموال في الاقتصاد، وقد يتسبب في انخفاض سعر عملتها.

2- التقارير الإخبارية.

تميل البنوك التجارية وكذلك المستثمرون الآخرون إلى وضع رؤوس الأموال الخاصة بهم في اقتصادات ذات توقعات قوية. لذلك، إذا حدث في الأسواق خبر إيجابي عن منطقة معينة، فسيشجع ذلك الاستثمار ويزيد الطلب على عملة تلك المنطقة.

ما لم تكن هناك زيادة موازية في العرض للعملة، فإن التباين بين العرض والطلب سيؤدي إلى ارتفاع سعرها. وبالمثل، يمكن أن تتسبب الأخبار السلبية في انخفاض الاستثمار وتقليل سعر العملة. ولهذا السبب فإن العملات تميل إلى عكس رؤية عن صحة اقتصاد المنطقة التي تمثلها.

3- مُيول الأسواق .

أيضا مُيول السوق، والتي غالبًا ما تكون ردة فعل على الأخبار، قد تلعب دورًا رئيسيًا في زيادة أسعار العملات. إذا اعتقد المتداولون أن العملة تتجه في اتجاه معين، فسيتداولون وفقًا لذلك وقد يقنعون الآخرين باتباع نفس الشيء، مما يؤدي إلى زيادة الطلب أو انخفاضه.

4- ما هي العملات التي يتم تداولها في الفوركس؟

 كما شرحنا فإن الفوركس هو سوق صرف العملات الأجنبية إذن فإن المتداولين يتداولون على عملات الدول وأشهر هذه العملات هي عملات الدول الكبرى والتي لها ثقل اقتصادي، وغالبًا يتم الاهتمام بـ 7 عملات حيث أنها تعتبر الأهم والأعلى تداولا بين عملات العالم وهي:

* الدولار الأمريكي USD - وهي عملة الولايات المتحدة الأمريكية.

*اليورو EUR - وهي عملة دول الاتحاد الأوروبي.

*الجنيه الاسترليني GBP - وهي عملة بريطانيا.

* الين الياباني JPY - وهي عملة اليابان.

* الدولار الأسترالي AUD - وهي عملة استراليا.

* الدولار الكندي CAD - وهي عملة كندا.

* الفرنك السويسري CHF - وهي عملة سويسرا.

- أهم مميزات سوق عملة الفوركس .

  1. السيولة الضخمة وحجم التداول العالي في الفوركس
  2. تداول الفوركس مفتوح 24 ساعة 5 أيام في الأسبوع
  3. تداول الفوركس يتم بطريقة غير مركزية - OTC
  4. سهولة متابعة سوق الفوركس وحصر أخبار العملات
  5. امكانية تحقيق الربح أثناء صعود أو هبوط العملات
  6. أمكانية التداول بمبالغ بسيطة بفضل الروافع المالية
  7. سهولة فتح حساب حقيقي في الفوركس

5- أوقات عمل سوق الفوركس و ساعات التداول عملة الفوركس ؟

سوق الفوركس سوق لامركزي يعمل من خلال وسائل الاتصال المختلفة حول العالم دون وجود مقر جغرافي محدد كمركز للتداولات، حيث يعمل السوق على مدار 24 ساعة ولمدة خمسة أيام أسبوعيا من بداية التداول يوم الاثنين وحتى نهايته يوم الجمعة، ويغلق السوق يومي السبت والأحد عطلة نهاية أسبوع عالمية. تمر تداولات سوق الفوركس بأربعة فترات رئيسية هي: فترة التداول الأمريكية والأوروبية والآسيوية والأسترالية، وبذلك لا يتوقف التداول طوال اليوم حيث أن هذه الفترات تتداخل مع بعضها البعض وتستمر لليوم التالي. 

6- ما المقصود بالفارق في تداول عملة الفوركس؟

الفارق هو الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء المعروضين لزوج الفوركس. كالعديد من الأسواق المالية، عندما تفتح مركزا للفوركس فسوف يُعرض لك سعران. إذا كنت ترغب في فتح مركز شراء فسوف تتداول بسعر الشراء، والذي يزيد قليلاً عن سعر السوق. إذا كنت ترغب في فتح مركز بيع، فسوف تتداول بسعر البيع - أقل بقليل من سعر السوق.

للدخول للموقع الرسمي للفوركس....أضغط هنا

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-