كيفية الربح من الانستقرام و ما هي شروط الربح منه 2022 الربح من الإنترنت

 كيفية الربح من الانستقرام  و ما هي شروط الربح منه 2022  الربح من الإنترنت


كيفية الربح من الانستقرام  و ما هي شروط الربح منه 2022  الربح من الإنترنت

الربح من انستقرام لطالما كان لغزاً محيراً للكثيرين

 هل يمكن بالفعل أن أجلس في منزلي، وأن يكون لدي مشروع خاص بي يدر علي المال باستمرار فقط من خلال استخدام انستقرام؟

إن الساعات الطويلة التي تقضيها على انستقرام، يمكنها أن تكون مصدر دخل لا بأس به بالنسبة لك، حيث يمكنك أن تقضي وقتاً في ممارسة ما تحب، وفي نفس الوقت تحصل على المال.

في هذا المقال لن أقوم بطرح بعض الأفكار العامة عن الربح من انستقرام، ثم أقول لك يمكنك أن تربح من انستجرام آلاف الدولارات، ثم أتركك و أنصرف، هذا لن يحدث.

في هذا المقال ستجد كل الاستراتيجيات الممكنة للربح من انستقرام – أو انستجرام إن كنت تفضل – بالأمثلة العملية، وأيضا الأدوات والمصادر التي ستساعدك في كل استراتيجية حتى تحقق ما تريد.


سوف أبدأ معك بعرض 8 طرق مختلفة لتحقيق ربح من خلال انستقرام مع شرح مفصل لكل طريقة، وبعدها سوف أتناول 8 نقاط مهمة جداً لنجاحك على انستقرام.


8 طرق الربح من انستقرام بشرح مفصل

1. الربح من انستقرام عن طريق عروض الافلييت

2. الربح من انستقرام عن طريق التعاون مع العلامات التجارية

3. الربح من انستقرام عن طريق التجارة الإلكترونية

4. الربح من انستقرام عن طريق المنشورات المدفوعة

5. الربح من انستقرام عن طريق الترويج لخدماتك وعملك الحر

6. الربح من انستقرام عن طريق جلب الزوار لموقعك

7. الربح من انستقرام عن طريق بيع خدمات الصور والانفوجرافيك

8. الربح عن طريق إدارة حسابات انستقرام والتسويق لها


            نصائح هامة للربح من انستقرام

1- الملف الشخصي على انستقرام  (Profile)

2- الموضوع الذي يستهدفه حسابك على انستقرام

3- الطريقة المثالية لنشر الروابط على انستقرام

4- انستقرام يفضل الفيديو

5- احرص أن يكون حساب انستقرام الخاص بك حساب بيزنس

6- ابتعد عن التفاهات والغش

7- لا تتوقف فقط عند انستقرام

8- فكر خارج الصندوق

8 طرق الربح من انستقرام بشرح مفصل


1. الربح من انستقرام عن طريق عروض الافلييت

التسويق بالعمولة هو أحد أهم أنواع التسويق وأكثرها ربحاً، ولكن ربما لا يعلم عنه الكثيرين بمفهومه المتداول “الأفلييت ” أو Affiliate marketing.

تخيل عندما يسألك صديقك عن التيشيرت أو الفستان الذي ترتديه، وأخذت صديقك/صديقتك إلى محل الملابس الذي تشتري منه، ثم اشترى هذا الشخص نفس المنتج، ثم قام صاحب محل الملابس بإعطائك عمولة نظير أنك جلبت له عميل.

هذا باختصار هو التسويق بالعمولة، أنت تقوم بالترويج لعروض أو منتجات بعض الشركات، وعندما يشتري أي شخص عن طريق الرابط الخاص بك تحصل أنت على عمولة.


كيف تحقق الربح عن طريق التسويق بالعمولة؟

ربما تسأل نفسك هذا السؤال، كيف أجعل أي شخص يشتري عن طريق الرابط الخاص بي، الأمر ببساطة هو تقديم الفائدة و المنفعة.

ألم تشاهد أنت شخصياً عزيزي القارئ بعض فيديوهات مراجعات الهواتف حتى تقرر اختيار ما ستشتريه، ألم تقومي عزيزتي القارئة بمتابعة واحدة من خبيرات التجميل على انستقرام لمعرفة وصفة لعلاج مشكلة ما في بشرتك مثلاً.

هذا الشخص الذي تثق به أنت، إن قال لك أن هذا الهاتف ممتاز، أو أن هذا المنتج أو الكريم جيد للغاية، ما هي فرص تصديقك له؟ هذا هو باختصار معنى التأثير، كم منتج أو خدمة أنت اشتريتها بسبب أن شخصاً آخر تثق به قد اقترح عليك ذلك.

قدم النصيحة والمنفعة لمتابعيك في المجال الخاص بك، قدم لهم معلومات قيمة عن المنتجات أو الخدمات التي تنفعهم مع وضع اللينكات الخاصة بك، وبهذا أنت تقدم المنفعة وأيضا هم كذلك.


كيف تحصل على عروض الافلييت للتسويق على انستقرام؟

هذا سؤال أيضا ربما يخطر ببالك، والأمر يعتمد أيضا على الجمهور الذي تستهدفه، هل هو جمهور عربي أم أجنبي، ولكني سأجيبك عن السؤال أيا كان الجمهور الذي تستهدفه أو المجال الذي ستتخصص فيه.

هناك عدة برامج للتسويق بالعمولة، وأيضا هناك منصات متخصصة تجمع الكثير من العروض والمنتجات في مكان واحد فيما وتسمى Affiliate network، وبهذا يصبح أمر اختيار العروض سهل جداً بالنسبة لك.

وتعد البرامج والمنصات التالية هي الأهم على الإطلاق:

1- برنامج أمازون للتسويق بالعمولة: برنامج قوي للغاية، حيث أنك ستجد على أمازون كل ما يمكن أن تتخيله والمناسب لأي جمهور ودولة في العالم… كما يقولون ستجد هناك من الإبرة إلى الصاروخ.

2- برنامج التسويق بالعمولة الخاص بسوق: موقع سوق – هو تابع لشركة أمازون بالمناسبة – وهو واحد من أشهر المتاجر العربية والتي يعتمد عليه الكثيرين.

على الرغم أنه مؤخراً تواترت بعض الأخبار عن بعض المشاكل في هذا البرنامج، إلا أنه مازال واحد من أهم برامج التسويق بالعمولة في الوطن العربي، وربما هذه المشكلات قد ، وخصوصاً أنه تحت إدارة العملاق أمازون الآن.

3- برنامج التسويق بالعمولة الخاص بجوميا: جوميا كذلك أصبح متجر مشهور وموثوق فيه، وهو يحتوي على نظام تسويق بالعمولة ممتاز.

اقرأ أيضاً: كيفية الربح من موقع جوميا

4- شركة كليك بانك: تعد هذه أهم المنصات التي تمكنك من البدء في التسويق بالعمولة بسهولة، فهي توفر العديد من المنتجات في الكثير من المجالات، والتي يمكنك البدء في الترويج لها.

5- برامج التسويق الخاصة بأي خدمة تستخدمها: هناك الكثير من الشركات التي تقوم بعمل برامج تسويق بالعمولة خاصة بها، لهذا فكر في أي منتج أو خدمة تستخدمها أو هامة لجمهورك، وابحث إن كان لديها برنامج للتسويق بالعمولة.

هناك العديد من المنصات وبرامج التسويق بالعمولة العربية والعالمية، والتي لم أذكرها حتى لا يصير المقال طويلاً.

اقرأ أيضاً:

لماذا عليك البدء في التسويق بالعمولة

كيف تصبح مسوق بالعمولة ناجح (10 نصائح فارقة)

2. الربح من انستقرام عن طريق التعاون مع العلامات التجارية

لماذا تلجأ الكثير من الشركات والماركات العالمية للنجوم والمشاهير للظهور في إعلاناتهم؟ لأن لهم تأثير ويرغب الكثيرين في تقليدهم.

ولكن هذا الأمر قد تغير في العصر الحديث إلى حد بعيد، فأصبح المؤثرين ليسوا فقط الممثلين والمطربين ولاعبي كرة القدم، بل مؤثري السوشيال ميديا كذلك أصبح لهم دور هام.

فكر في الشخصيات المشهورة التي تتابعها على أي موقع سوشيال ميديا مثل انستقرام أو يوتيوب، ستجد الكثير منهم يقومون بالإعلان عن منتج معين، أو يقومون بالترويج لأحد الشركات في أحد المنشورات والفيديوهات.

هناك الكثير من الشركات والماركات التي تقوم بالتعاون مع هؤلاء المؤثرين، أصحاب الحسابات المؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي وخصوصاً الانستقرام.

أنت أيضاً يمكنك التعاون مع هذه الشركات أيا كان عدد متابعيك، طالما أنهم متابعين متفاعلين في مجال محدد، هذا التعاون يكون عبارة عن عرض لمنتجات هذه الشركات، أو القيام بعمل مراجعة لتلك المنتجات أو عمل حملات دعائية، وإهداء بعض هذه المنتجات مجاناً لمتابعيك.

اقرأ أيضاً: التسويق عبر المؤثرين (دليل شامل ومبسط)


3. الربح من انستقرام عن طريق التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية تمثل مجال من أهم المجالات على الإطلاق في الوقت الحالي، فمن المعروف أن العالم أجمع يتجه بقوة لفكرة التسوق من خلال شبكة الإنترنت، وبالمناسبه هذا ينطبق أيضاً على منطقتنا العربية.

بالطبع مع الظروف الراهنة التي يمر بها العالم من تفشي مرض الكورونا… أصبحت فكرة الشراء من خلال الإنرنت هي الفكرة المفضلة لدى الجميع حول العالم… فمن يريد الآن الاحتكاك بغيره والتعرض لخطر الإصابة؟!

في الحقيقة انستقرام يمثل وسيلة تسويقية مثالية لمتجرك الإلكتروني على الإنترنت، فهو موقع التواصل الاجتماعي الأول الذي يعتمد على المحتوى المرئي، والذي من خلاله يمكن جذب الآلاف من العملاء للشراء من متجرك.

انتبه: هذه الطريقة بفردها تمثل كنز إذا استطعت تنفيذها كما يجب.


للربح من انستقرام عن طريق التجارة الإلكترونية اتبع هذه الخطوات:

1- قم بتحديد فكرة متجرك الإلكتروني

يمكنك بيع أي شيء من خلال الإنترنت، ولكن عليك تحديد فكرة تتناسب وطبيعة مستخدمي انستقرام، فانستقرام سيكون هو مصدرك الأساسي لتحقيق مبيعات، ولذا يجب أن تلعبها جيداً من البداية.

وهذه بعض الاقتراحات لأفكار متاجر من الممكن أن تعمل جيداً مع مستخدمي انستقرام:

متجر لبيع مستحضرات التجميل.

متجر لبيع الأدوات الرياضية.

متجر لبيع الملابس.

متجر لبيع الحيوانات الأليفة.

2- قم بإنشاء حساب انستقرام احترافي حول المجال الذي سيتخصص به متجرك الإلكتروني.

لنفترض هنا أنكِ شخص وتهتم جداً بعالم مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة… هنا قوم بانتظام بنشر منشورات مفيدة حول العناية بالبشرة، وطرق استخدام الميك اب، وكيفية اختيار الميك اب وفقاً لكل لون بشرة…الخ.

اغمر حسابك بالمنشورات والمفيدة، وحافظ على معدل نشر جيد (مثلاً 4 منشورات كل يوم).

استمر في ذلك لمدة شهرين على الأقل لتكوين قاعدة متابعين جيدة، والتي يمكنك من خلالها الانطلاق للوصول لعشرات الآلاف من المتابعين، ومن ثم تحقيق عشرات الآلاف من المبيعات من خلال متجرك الإلكتروني.

بناءاً على خبرتنا: خلال الشهرين ومع العمل الجاد والتفاني في تقديم منشورات مفيدة وعلى مستوى عالي من الجودة… أتوقع أنكِ ستصلي لعدد متابعين لا يقل عن 4 آلاف… وهذا رائع جداً كضربة البداية.

اقرأ أيضاً: كيفية الربح من التسويق بالعمولة (استراتيجية مضمونة)

سنستمر على نفس مثالنا حول متجر عن مستحضرات التجميل… 

3- قوم بإنشاء متجر إلكتروني

إنشاء متجر إلكتروني احترافي ليس بالأمر الصعب كما يظن الكثيرون، ولكي نختصر الوقت فدعونا نتناول أسرع وأسهل طريقة لعمل متجر إلكتروني احترافي.

هنا سوف نعتمد على منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية، وتحديداً سوف نعتمد على منصة اكسباند كارت العربية، والتي نرى أنها الأفضل بالنسبة لأي عربي يريد إنشاء متجر إلكتروني.

الشيء الرائع بخصوص اكسباند كارت أنها توفر باقة مجانية تماماً يمكنك الاستفادة منها كنقطة إنطلاقة، كما أن المنصة توفر خصم حصري لزوار الرابحون، والذي يصل لـ 20% على أي من الباقات المدفوعة التي تتيحها.

للتعرف بشكل أفضل على هذه المنصة ولمعرفة خطوات الاستفادة من الخصم الحصري…

ما هي منصة اكسباند كارت وماذا تقدم (مراجعة شاملة)

رابط الخصم الحصري لزوار الرابحون في منصة اكسباند كارت

فقط قومي باختيار الباقة واتبعي الخطوات.

لو كنتِ تشعر ببعض الارتباك بخصوص إنشاء المتجر الإلكتروني فإليكِ مقال يتحدث عن ذلك بشكل مفصل:

خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي (دليل شامل)

4- قوم بربط حساب انستقرام بالمتحر والبدء في الترويج له

كل ما تحتاج لفعله في هذه الخطوة هو وضع رابط المتجر في جزء نبذة عن الحساب (BIO)، والبدء في الترويج للمنتجات التي يتم بيعها على المتجر.


وهذه بعض النقاط الهامة التي نوصي بها:

لا تجعل كل منشوراتك عبارة عن ترويج عن المنتجات الموجودة بالمتجر.

استمر في عمل منشورات مفيدة فقط من اجل فائدة المتابعين دون أي إشارة لمنتجات المتجر.

قوم بالرد على أي تعليق بأقصى سرعة، مع تقديم النصيحة والتوصيات المفيدة.

قوم بالرد على الرسائل أيضاً، وتجنبي الترويج المباشر للمنتجات.

قوم بعرض صور عالية الجودة للمنتجات الموجودة بالمتجر.

قدم خصومات بين الوقت والآخر فقط لمتابعي حسابك على انستقرام.

الآن من المفترض أن المبيعات قد بدأت وبدأتي حقاً الربح من انستقرام عن طريق متجرك الإلكتروني.


4. الربح من انستقرام عن طريق المنشورات المدفوعة

هذه الطريقة تشبه الطريقة السابقة ولكن تختلف عنها قليلاً، حيث أنه يمكنك أن تتعاون مع مؤثرين مثلك وليس شركات وماركات مشهورة أو معروفة.

شخص ما يرغب في أن تنشر حسابه أو خدمته لجمهورك لكي يحصل على متابعين.

فربما أنت لديك حساب خاص بالحيوانات الاليفة مثل القطط، وأنا أملك منتجاً أو خدمة تتعلق بهذا الأمر، فسأقوم بدفع مبلغاً مالياً مقابل نشر فيديو أو منشور معين عن هذا المنتج.

هذه الطريقة رائجة للغاية خصوصاً في الوطن العربي، لأن الكثيرون يرغبون في أن تكون لهم حسابات انستقرام كبيرة.


5. الربح من انستقرام عن طريق الترويج لخدماتك وعملك الحر

ربما أنت مصور أو رسام جرافيك، يمكنك الترويج لهذه الخدمات عن طريق حسابك على إنستقرام، فأنت تقدم النصائح والفوائد لجمهورك، وأيضا هناك منهم أو من معارفهم من يحتاج لك لمساعدته مقابل المال.

لا يقتصر الأمر على التصوير فقط، بل يمكنك أن تكون مبرمج أو مصمم مواقع أو حتى محام، لا يهم، لطالما الأشخاص الذين يمكنهم الاستفادة من خدماتك لديهم حسابات على انستجرام، إذن يمكنك تحقيق الأرباح.

لو كنت مهتم بمجال العمل الحر فأنصحك بشدة بقراءة دليل الرابحون الشامل حول العمل الحر على الإنترنت.

6. الربح من انستقرام عن طريق جلب الزوار لموقعك

يمكنك أن تستغل إنستقرام كذلك لجلب الزيارات لموقعك، فربما تعتمد على الربح من ادسنس أو من الإعلانات عموماً. ربما موقعك يعتمد على التسويق بالعمولة أو أنك تبيع منتج معين مباشرة من موقعك.

طالما تملك موقعاً فبالتأكيد أنت تحتاج إلى الترافيك، وكلما زاد الترافيك كلما زادت أرباحك، والأمر لا يتوقف على المواقع فقط، فيمكنك أن تعتمد على جلب الزوار لقناتك على اليوتيوب أو غيرها من المنصات.

اقرأ أيضاً: طرق الربح من المواقع الإلكترونية


7. الربح من انستقرام عن طريق بيع خدمات الصور والانفوجرافيك

هناك الكثير من أصحاب الحسابات على انستقرام الذين يبحثون دوماً عن صور جذابة ومعلومات قيمة، لكي يقوموا بنشرها لمتابعيهم، لماذا لا تقدم أنت هذه الخدمة.

يمكنك توفير بعض الصور الحصرية أو تصميم بعض الصور و الانفوجرافيك كالتي أشرت لها سابقاً لأصحاب الحسابات المختلفة على الانستقرام. خصوصاً إن كنت تملك معرفة بسيطة حول فوتوشوب أو برامج تصميم الصور المختلفة.

كل ما عليك فعله هو أن تبحث عن الحسابات المختلفة للمؤثرين أو الشركات في مجال معين على انستقرام، ثم تبيع لهم الصور والانفوجرافيك التي قمت بتصميمها.

المميز في هذه الطريقة أنه يمكنك أن تعمل في أكثر من مجال، بل ويمكنك أن تبيع الصور التي صممتها أكثر من مرة  حسب الاتفاق مع من تبيع له.

كما يمكنك أن تعرض هذه الخدمة كذلك على منصات العمل الحر المختلفة حتى تحصل على عملاء أكثر، أو يمكنك بيع هذه الصور مباشرة على بعض المواقع المخصصة لهذا (المميز في هذه المواقع أنك تحصل على المال مقابل كل مرة يتم بيع صورك فيها).

اقرأ أيضاً: أفضل مواقع الربح من بيع الصور (ونصائح فعالة لتحقيق أرباح جيدة)


8. الربح عن طريق إدارة حسابات انستقرام والتسويق لها

بعد أن تتعامل مع أي منصة تصبح خبيراً بها، تعرف كل أسرارها وخباياها أكثر من غيرك، فهناك الكثير من الناس من لا يملكون تلك الخبرة فيما يتعلق بانستقرام.

يمكنك أن تكون مسؤولاً عن إدارة حسابات انستقرام لمختلف المهتمين بأن يكون لهم حسابات قوية. يمكنك أن تدير حساب لمؤثر أو صاحب قناة على اليوتيوب أو صاحب موقع مثلاً، لأنه لا يعرف كيفية التعامل بشكل جيد مع انستقرام مثلك.

يمكنك أن تدير حساب انستقرام لمطعم أو شركة أو محل ملابس، هناك الكثير ممن حولك من يمكنك أن تبدأ هذه الخدمة معهم لكي يستفيدوا من انستقرام أكثر استفادة.

ولا حاجة لي أن أخبرك أن هناك الكثير من الشركات في الوطن العربي التي تقدم تلك الخدمة بمبالغ كبيرة، مما يعني الحاجة لهذه الخدمة وزيادة الطلب عليها، وهذا يشير إلى وجود الكثير من الفرص والأرباح في هذا المجال.


                    نصائح هامة للربح من انستقرام

في هذا الجزء من المقال سأقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك في زيادة الربح من انستقرام أيا كانت الطريقة التي تعتمد عليها.

1- الملف الشخصي على انستقرام  (Profile)

ملفك الشخصي على انستجرام مختلف عن أغلب مواقع السوشيال الميديا الأخرى، حيث أن عدد منشوراتك كلها منذ أن أطلقت حسابك، وعدد متابعيك، وعدد الحسابات التي تتابعها أنت كلها واضحة للعيان.

كما يمكن لأي شخص يزور ملفك الشخصي قراءة نبذة عن الحساب الخاص بك، والتي عليك أن تهتم بها كثيراً لكي تقنعهم بمتابعتك.

كما يمكنهم معرفة آخر المنشورات لديك وأن يلقوا نظرة سريعة على ملفك الشخصي، وفي الغالب هذه النظرة هي التي تجعلهم يقرروا أن يقوموا بالضغط على متابعة (Follow) أم لا.وهذا أمر هام للغاية…

إذا كنت تريد الربح من انستقرام فحسابك الخاص يجب أن يكون متناسق ومرتب وله طابعه الخاص الذي يميزه عن غيره. فيصبح من السهل عليك الحصول على متابعين أكثر، وبالتالي الحصول على ربح من انستقرام.

2- الموضوع الذي يستهدفه حسابك على انستقرام

الموضوع  أو كما يطلق عليه عادة في التسويق المجال أو (Niche)، يمثل المجال الذي يستهدفه الحساب الخاص بك.

إن أفضل طريقة للربح من حساب إنستجرام هي تخصص حسابك في موضوع أو مجال معين، حيث تكون منشوراتك متعلقة بـ وتخدم كل المهتمين بهذا المجال.

يمكن أن يكون حسابك عن اللياقة البدنية، الرشاقة والجمال، أدوات المطبخ، الملابس، الحيوانات الأليفة وغيرها الكثير. وكلما كان المجال الذي تتخصص فيه محدداً أكثر، كلما استطعت الحصول على فرص ربحية بشكل أفضل.

بالطبع من المفضل أن يكون اختيار مجال حسابك ناتج عن اهتمام وشغف حقيقي. بهذه الطريقة يمكنك الإبداع فيه، وتقديم فائدة حقيقة لمتابعيك. الجدير بالذكر أن أي شغف لديك يمكن أن يتحول إلى ربح من الانستقرام أيا كان هذا الشغف.

عندما يزور أي شخص ملفك الشخصي على انستقرام ويستطيع الإجابة على هذا السؤال ” كيف سأستفيد من هذا الحساب ” في أسرع وقت وبشكل محدد، هذا يعني أن حسابك متخصص وبالتالي تزداد فرص حصولك على متابعين أكثر.

ولأن هناك الكثير من الطرق والاستراتيجيات الرائعة التي تمكنك من زيادة عدد متابعي انستقرام.

3- الطريقة المثالية لنشر الروابط على انستقرام

انستقرام مثله مثل أي وسيلة تواصل اجتماعي أخرى، يحب أن يبقى مستخدميه أطول فترة ممكنة على الموقع، حتى يستهلكوا محتوى أكبر، وبالتالي تزداد فرص رؤيتهم للإعلانات وبالتالي يزداد ربح انستقرام (فيسبوك).

لهذا الطريقة المثالية لنشر الروابط تكون في السيرة الذاتية المختصرة (Bio) الخاصة بملفك الشخصي.

4- انستقرام يفضل الفيديو.

مؤخراً وطبقاً لآخر تحديثات خوارزميات انستقرام، وجد الكثير من المسوقين أن الفيديو هو أكثر أنواع المحتوى الذي يقوم انستقرام بنشره بين مستخدميه.

لهذا اهتم بهذا النوع من المحتوى وأيضا بـ Instagram stories أو قصص انستقرام، حيث يمكنك أن تتفاعل مع متابعيك بشكل أكبر.

5- احرص أن يكون حساب انستقرام الخاص بك حساب بيزنس

عند تسجيلك حساب جديد اجعله حساب بزنس (Business Account)، إن كان لديك حساب بالفعل على انستقرام يمكنك تحويله من حساب شخصي إلى حساب بزنس، يمكنك معرفة ذلك خطوة بخطوة من الدليل الخاص بإنستقرام نفسه .

حساب البزنس مفيد للغاية – وبالمناسبة هو يكون مترابط مع حساب الفيسبوك الخاص بك – وهو يمكنك من معرفة الكثير من المعلومات والإحصائيات عن متابعيك.

هذه المعلومات تكون هامة ومفيدة للغاية خصوصاً في التعاون مع الشركات والماركات، حيث أنهم دوماً يرغبون في معرفة معلومات أكثر عن متابعيك (أعمارهم، وهل هم نساء أم رجال، واهتماماتهم كذلك)، وذلك لكي يتأكدوا أن التعاون معك سيكون مفيد لهم.

وأيضا هذه المعلومات مفيدة لك لأنها تخبرك بمعلومات مهمة عن متابعيك وعن نوعية المحتوى الذي تنشره ويفضلونه، وبالتالي تقوم بنشر المزيد منه، فيزداد عدد متابعيك وأيضا يزداد تفاعلهم معك.

6- ابتعد عن التفاهات والغش

هذه نصيحة للربح من انستقرام ومن أي مصدر آخر، لا تتبع الترند بشكل سئ، موجة مثل تطبيق تيك توك أو ميوزيكلي، أو غيرها من الأمور التافهة التي لا تؤدي إلى أي منفعة.

لا أرغب في أن أتحدث عن الوازع الأخلاقي ولكن المقصد من هذه النقطة ألا تغش متابعيك، ألا تقوم باستخدام أساليب رخيصة وصور ومحتوى ركيك وغير هادف لمجرد الحصول على لايكات ومتابعين.

لن أقوم بالتفسير أكثر من ذلك ولكن أعتقد أنك تفهم مقصدي، عملك على الإنترنت يجب أن يجعلك فخوراً وأن يكون رزقاً وعملاً حقيقياً. لا تستلم للمغريات فإن وسائل الربح من الإنترنت الغير مشروعة أو المشبوهة التي تعتمد على الغش لا حصر لها.

طرق الربح من الانترنت (لتغيير حياتك للأفضل)


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-