طريقة لم شمل العائلة الى المانيا عام 2022

 طريقة لم شمل العائلة الى المانيا عام 2022

طريقة لم شمل العائلة الى المانيا

طريقة لم شمل العائلة الى المانيا 

المواطنون الألمان والمواطنون من غير دول الاتحاد الأوروبي ممن يحملون رخص أقامة أوتصريح أقامة دائمة يسمح لم بأحضار أفراد عائلاتهم الى المانيا .وهذا مايسمى جمع شمل العائلة .

يحتاج أفراد العائلة الى تأشيرة سفر من أجل دخول المانيا . بينما يحتاجون الى رخصة أقامة لاستمرار أقامتهم .يقتصر لم شمل العائلة على الزوج أو الزوجة وأطفالهم .أما بقية أفراد العائلة مثل الأعمام والأخوال والعمات والخالات والأجداد .فلا يمكن أحضارهم الأ في حالات أستثنائية .

أما بالنسبة لمواطنين الأتحاد الأوروبي الذين يعيشون في المانيا . تسري عليهم قواعد خاصة متساهلة عند لم شمل العائلة . أذا كان لدى أحد مواطنين الأتحاد الأوروبي الحق في حرية التنقل ( كموظف أو صاحب عمل مستقل ) ويريد أحضار الزوجة أو الزوج معه أو أسقدامه الى المانيا . فيكون لدى الزوج أو الزوجة حرية التنقل . ولا يحتاج الى تأشيرة سفر ولا الى رخصة أقامة . 

ما الذي يتوجب عليك فعله لجمع شمل العائلة .

لجمع شمل العائلة من الضروري عادة أن يتقدم فرد العائلة الراغب في مغادرة الدولة الأجنبية بطلب للحصول على تأشيرة سفر لدى وكالة التمثيل الألمانية *السفارة * في الدولة التي بها محل أقامته .أي المسموح له الأقامة على الأقل ستة أشهر . حينها يتم فحص طلب التأشيرة من قبل كل من وكالة التمثيل في الخارج ومصلحة أدارة شؤون الأجانب بمحل أقامة الشريك الذي يعيش في المانيا .

يجب عليه أستيفاء مجموعة من الشروط العامة وهي .

*يجب على فرد العائلة الذي يرغب بالقدوم الى المانيا . أن يكون معه جواز سفر ساري المفعول .

* يجب أن تكون هوية الشخص وأضحة .

* يجب على الشخص الذي يرغب بأستقدام فرد العائلة اليه أن يكون لديه دخل كافي حتى يستطيع أعاشة فرد العائلة الذي تم أستقدامه دون الأعتماد على المساعدات .

* يجب على فرد العائلة الذي يعيش بالفعل في المانيا أن يكون حاملا لرخصة أقامة أوتصريح أقامة دائم .

* أذا لم يكن الزواج قد تم بعد في البلد الأصلي .فيجب على الشريك الذي يعيش في المانيا أن يكون حائزا بالفعل على رخصة أقامة لمدة سنتين . قبل السماح له بأستقدام الشريك .

*غير مسموح بلم شمل العائلة أثناء أجراءات اللجواء .لأنه لم يتم بعد  في هذا الوقت منح أي رخصة أقامة .

* كما أن الاشخاص الحاصلين على وثيقة السماح بالأقامة المؤقتة ليس لديهم الحق في أستقدام أفراد عائلاتهم .

* أيضا أذا كانت هناك دلائل تشير الى أن الشريك قد أجبر على عقد الزواج .فلا يتم منحه تأشيرة للسفر .

* أذا كان تعدد الزوجات مسموح به في البلد الأصلي .فعلى الرغم من ذالك لا يحق للزوج أستقدام فقط الزوجة الأولى .

* يجب أن يكون عمر كلا الزوجين /18/ عاما على الأقل .


* أما بالنسبة للأطفال .

* الأطفال قبل عيد ميلادهم السادس عشر لهم الحق في جمع شمل العائلة أذا كان والداهما أو أحداهما له حق الحضانة .

* الشباب الذي تصل أعمارهم الى /16/ أو /17/ عاما ليس لديهم الحق في لم شمل العائلة الأل أذا أنتقلوا مع والديهم أو أحداهما ممن له حق الحضانة بمفده الى المانيا . أو أذا كانوا يتقنون اللغة الألمانية المستوى (c1) أذا لم تتحقق شروط أستحقاق الحصول على رخصة الأقامة .فيحق لمصلحة أدارة شؤون الأجانب وفقا لتقديرها أن تمنحهم رخصة أقامة . ومن ثم تأشيرة السفر .

* أذا كان الأطفال أو الشباب الذين يعيشون بمفدهم في ألمانيا .لانهم فروا اليها دون والديهم فمن الممكن أيضا أتاحة الاستقدام للوالدين . أذا تم منح الشباب صفة لأجئ أو صفة الحاصل على حق الحماية المؤقتة ولا يقيم معه أحد الوالدين . فمن حقه المطالبة بلم شمل العائلة .

* لايتوجب على الشباب أثبات وجود دخل كافي ولا محل سكن  حتى يتم السماح له بأستقدام والديه .

* هناك مجموعة من التسهيلات تسري أيضا على حاملي صفة لاجئ  أو وصل الى المانيا في أطار مايسمى برنامج أعادة التوطين يمكن أستثنائهم من متطلبات تأمين سبل العيش ومن أثبات محل سكن مقبول .


بشأن أجراءات أستخراج تأشيرة السفر .

* بما أنه تم أجراء تسهيلات كبير للاجئين المعترف بهم وهو السماح بتقديم طلب لم شمل العائلة في غضون ثلاثة أشهر من بداية الأعتراف . فمن المهم في هذه الحالات الاسراع قدر الأماكان في الأجراءات .

* من المسموح به بشكل أستنأي في هذه الحالات .تقديم الطلب أيضا لدى مصلحة أدارة شؤن الأجانب في المانيا .

* هناك أمكانية أخرى لتسجيل طلب لم شمل العائلة خصيصا لأقارب اللأجئين السورين عبر البوابة الألكترونية لوزارة الخارجية .........أضغط هنا.


                                   السفارات 

للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة . يجب عليك الذهاب الى السفارة الالمانية أو القنصلية الألمانية .يمكنك الأطلاع على قائمة بجميع وكالات التمثيل التابعة لجموهورية المانيا في الخارج على الموقع الألكتروني لوزارة الخارجية .......أضغط هنا.


                   هيئات أدارة شؤون الأجانب 

يمكنك على الموقع الالكتروني الخاص بمصلحة أدارة شؤون الأجانب الأطلاع على كافة المعلومات المهمة وخصوصا القرات والمواعيد والأسئلة الأكثر شيوعاّ.......أضغط هنا

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-