باحثون اقتصاديون صرحوا عن أسباب انخفاض قيمة الليرة التركية

باحثون اقتصاديون صرحوا عن أسباب انخفاض قيمة الليرة التركية


أسباب أنخفاض اليرة التركية مقابل العملات الأجنبية


رجع باحثون في الشأن الاقتصادي التركي، الانخفاظ الكبير الذي شهدته قيمة الليرة التركية، إلى تداعيات فيروس كورنا وخفض أسعار الفائدة وارتفاع أسعار الذهب عالميا.
وصرّح الباحث الاقتصادي أحمد مصبح، لوكالة نيوترك بوست، اليوم الخميس، أن أهم الأسباب الرئيسية وراء انخفاض سعر صرف الليرة، بدء ظهور تداعيات فيروس كورونا على السياسة النقدية، فتوقف السياحة وتعطل حركة الطيران، مانتج عنه خسائر معظم الشركات العالمية، مما فاقم من تآكل رصيد الاحتياطات النقدية من العملات الأجنبية.

أسباب تتعلق بعجز الحسابات الجارية في البنوك التركية


وأشار مصبح أيضا إلى تفاقم عجز الحساب الجاري التركي، نتيجة انفاق الحكومة قرابة 65 مليار دولار من الاحتياطات النقدية لدعم الليرة وذلك خلال الستة أشهر الماضية.
وتابع أن قرار الحكومة خفض أسعار الفائدة، الذي أقرته في الربع الأخير من العام الماضي(2019)، تسبب في زيادة الاقتراض والانفاق بالدّين وارتفاع نسبي لمعدلات التضخم.
وأوضح الباحث الاقتصادي، أنّ من بين أسباب هذا الانخفاض أيضا، ارتفاع أسعار الذهب عالميا وزيادة الطلب على سوق الأسهم ممّا انعكس سلبا على سعر الليرة التركية.
وذكر أحمد مصبح، أنه على الحكومة التركية القيام بإجراءات مدروسة لمعالجة هذا الوضع، في ظل التحديات الكبيرة التي سوف تواجهها.
وتابع أنه من ناحية نظرية اقتصادية يبقى رفع أسعار الفائدة أحد أهم الحلول، وأشار في الوقت نفسه إلى أنه اليوم وفي ظل الركود الاقتصادي وتداعيات كورونا فإن اتّخاذ الحكومة هذا القرار سوف يكون له عواقب كبيرة على حركة السّوق والنّمو الاقتصادي.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-